مرض التهاب العين عند طيور

علاج التهاب عين طيور

 التهابات العين Eye Infections هو مرض شائع عند طيور الزينة والطيور المدجنة، ويعود السبب الرئيسي لحدوثه إلى قلة النظافة، فعندما يفرك الطائر منقاره بالأسطح الملوثة، تنتقل الميكروبات (عادةً ما تكون بكتيرية) داخل العين وتسبب الإلتهاب، لذا من أهم طرق الوقاية هو الحفاظ على نظافة الطير من خلال تنظيف أقفاص الطيور ولوازمها أو مكان تربيتها بشكل دوري.


هناك أسباب أخرى تتسبب بالتهاب العين مثل نقص في فيتامين “ألف” والتعرض إلى الرياح الشديدة والغبار وتزاحم عدد كبير من الطيور في مكان صغير.


من أعراض الإصابة بالالتهاب انغلاق العين المصابة (عادةً بشكل غير كامل)، وسيلان الدموع وتورم أطراف العين، واحمرار الصُلبة “الطبقة البيضاء للعين” conjunctivitis.


تنويه: لا تخلط بين (تورم أو انتفاخ جفون العين) و(انتفاخ الوجه أو انتفاخ أسفل وأعلى العين)، فالسابق سببه إلتهاب العين واللاحق‏ سببه إلتهاب الجيوب الأنفية.

افضل طريقة لعلاج امراض العيون


يجب نقل الطائر المصاب بالتهاب العين إلى مكان دافئ وتقديم المضادات حيوية له على هيئة مراهم أو قطرة للعين، ووضع الدواء على العين المصابة مرتين في اليوم.[1]


قرنيه العين

في بعض الحالات، يعود سبب التهاب العين إلى دخول أجسام غريبة “خارجية” إلى داخلها، وفي هذه الحالة، يُنصح باستخدام قطرة من المعقم الملحي للعين والمعروف باسم ستيرل سالين، وفي حال وجود التهاب وتورم، يجب استخدام مراهم أو قطرة المضاد الحيوي  للبصريات.[2]


من الممكن أيضا أن تلتهب قرنية العين “التهاب الطبقة السطحية الشفافة التي تغطي الحدقة والقزحة”، وفي هذه الحالة تظهر نقطة بيضاء على غشاء عين الطائر المصاب، ويتم علاج الحالة عادةً باستخدام قطرة المضاد الحيوي للعين أيضاً، ولكن أن لم يكن هنالك تجاوب، فالأمر يحتاج إلى تدخل لإجراء عملية جراحية من قبل الطبيب البيطري[3]، والفشل في علاج الحالة يؤدي الى العمى وخساره العين[4].


وإذا ظهر بياض في العدسة، قد يكون السبب هو اعتام عدسة العين (كاتاركت) وغالبا ما يكون ورثي المنشأ ولا يوجد علاج له إلا العلاج الجراحي ، وهذه مشكلة شائعة في طيور الكناري خاصة أنواع الجلوستير والنوريش.  


علاج التهاب العين 



اعتام عدسة العين



يتم العلاج باستخدام أدوية المضادات الحيوية المخصصة لالتهابات العيون للأنسان. لكن الأفضل أخذ الطائر المصاب إلى الطبيب البيطري لتشخيص الحالة وإعطاءه العلاج والدواء المناسب، لأن بعض الحالات تتطلب وصف مضاد حيوي خاص عند إصابة عدسة أو قرنية العين. 


بسبب نسبية حجم وكمية القطرة بالنسبة لحجم الطيور الصغيرة، يُفضل تقطير العين المصابة باستخدام إبرة الحقنة لكن عن بعد.

Comments