كيف نتجنب نقص الكالسيوم في الطيور؟

 كيف نتجنب نقص الكالسيوم في الطيور؟


نحن كبشر ، نشجعنا على تناول المزيد من الكالسيوم: شرب المزيد من الحليب ، وتناول المزيد من الزبادي. لكن ماذا عن الطيور؟ ما هو الدور الذي يلعبه الكالسيوم في أجسامهم؟ وكيف نمنع النقص؟


إلى جانب الفوسفور ، يمثل الكالسيوم ثلاثة أرباع المعادن الموجودة في جسم الطيور. تم العثور على تسعين في المئة من الكالسيوم في الهيكل العظمي. لذلك يلعب هذا العنصر المعدني دورًا مهمًا للغاية ، ولكنه ضروري أيضًا للعديد من وظائف الجسم.


على سبيل المثال ، للكالسيوم وظيفة في تقلص العضلات ، وفي مرور النبضات العصبية ، وفي تخثر الدم ، وبالطبع في تكوين قشر البيض. في الطيور ، هذا هو 97٪ كالسيوم.


لذلك يعتبر الكالسيوم ضروريًا للطيور ، لكن البذور والحبوب التي تأكلها تحتوي على القليل جدًا منه. لذلك ، فإن نقص الكالسيوم في الطيور أمر شائع.


كيف نتعرف على نقص الكالسيوم؟

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في استقلاب الكالسيوم. إنه ، من بين أمور أخرى ، ضروري للاستيعاب الجيد في الأمعاء. يمكن عادةً اكتشاف نقص الكالسيوم و / أو فيتامين (د) من خلال تكرار الأعراض.


على سبيل المثال ، تصاب الطيور الصغيرة بمشاكل في النمو. لا تتمعدن العظام بدرجة كافية ، لذا فهي طرية للغاية وتشوه تحت وطأة وزن الطائر. المصطلح الطبي لهذه الحالة هو الكساح. كما أنه مصدر للألم في المفاصل.


قد تنتج الطيور البالغة التي تعاني من نقص في الكالسيوم عددًا أقل من البيض ، وقد يكون للبيض أيضًا تشوهات في القشرة. يمكن أن تعاني هذه الطيور أيضًا من إزالة الكلس من الهيكل العظمي (هشاشة العظام) مما يؤدي إلى كسر العظام بسهولة. هذا هو الحال خاصة خلال موسم التكاثر. خلال هذا الأخير ، تحتاج الطيور بشدة إلى الكالسيوم. الاحتياطيات الموجودة في جسمهم ليست كافية لاحتياجاتهم.


في ببغاوات جاكو ، غالبًا ما تظهر الأعراض العصبية النموذجية بسبب الاضطرابات التي تغير مرور المنبهات: وهذا يسبب تشنجات فيها ، على غرار نوبات الصرع.



كيف تحافظ على مستويات الكالسيوم في الطيور؟

للحصول على توازن جيد للمعادن ، يجب أن تحتوي حصتك من طعام الطيور دائمًا على كالسيوم أكثر من الفوسفور. وبالتالي ، يجب أن تكون نسبة الكالسيوم / الفوسفور أكبر من 1: 1. خلال موسم التكاثر ، يجب أن تكون النسبة بين 2: 1 و 3: 1. بالإضافة إلى ذلك ، كما ذكرنا سابقًا ، توفر البذور نفسها أيضًا القليل من الكالسيوم لطيورك.


لذلك يجب أن يتمكنوا من الوصول إلى مصدر آخر للكالسيوم. يقوم العديد من هواة ومربي الطيور بإعطاء حماياتهم حصى صغيرة أو أحجارًا صغيرة أو فواصل أو حصى. تعتبر قشور المحار الموجودة في الحبوب أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم. ومع ذلك ، فأنت لا تعرف أبدًا ما إذا كان الطائر سيحصل على ما يكفي منه. هذا هو السبب في أنه من الأفضل إطعامها بعجينة تربية البيض ، أو خليط غني من البذور أو الحبيبات المبثوقة ، لضمان الحد الأدنى الكافي من امتصاص الكالسيوم.


 خلال موسم التكاثر ، تحتاج الطيور بشدة إلى الكالسيوم. الاحتياطيات الموجودة في جسمهم ليست كافية لاحتياجاتهم. 

يمكنك أيضًا إدارة مصدر الكالسيوم القابل للذوبان في مياه الشرب. هذا حل آخر بسيط ولكنه آمن لتجنب النقص. يحتوي Oropharma Calci-Lux على لاكتات الكالسيوم وغلوكونات الكالسيوم ، وهما مركبان كالسيوم يسهل استيعابهما ، ويذوبان أيضًا في الماء بسهولة. من الأفضل إعطاء Calci-Lux مرة واحدة في الأسبوع على مدار العام. ومع ذلك ، يجب أن يكون هذا التردد يوميًا خلال موسم التكاثر.


يعتبر Calci-Lux مثاليًا أيضًا لعلاج الطيور التي تعاني بالفعل من نقص الكالسيوم. هل لاحظت أن طائرك شديد التأثر؟ ثم سيكون من المفيد أن يتم فحصها ومعالجتها من قبل طبيب بيطري متخصص. سيحقن غلوكونات الكالسيوم مباشرة في جسمه لحل المشكلة بسرعة.

Comments